سيرك فلسطين يسجل رقماً قياسياً للجمهور في المهرجان - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


سيرك فلسطين يسجل رقماً قياسياً للجمهور في المهرجان
الجولان – نبيه عويدات – 09\08\2008
سجل المهرجان الثقافي «إلى الجولان» رقماً قياسياً مساء السبت في عدد الحضور بعد مشاهدة أكثر من ألفي شخص للعرض الذي قدمته «مدرسة سيرك فلسطين» في ساحة المغاريق. وكانت الفرقة قد قدمت عرضاً مبكراً في بيت الشعب في بقعاثا حضره أيضاً المئات من أبناء القرية.
وقد فاجأ العرض الجولانيين الذين كانوا يتوقعون عرضاً كلاسيكياً يتضمن ألعاب الأكروباتيكا، لكن المفاجأة كانت بأن الفرقة قدمت عرضاً متكاملاً، شمل بالإضافة إلى الأكروباتيكا عرضاً مسرحياً حمل معاناة الفلسطينيين جراء بناء إسرائيل للجدار العازل. وبالرغم من منع إسرائيل لاثنين من اللاعبين الرئيسيين في فرقة السيرك من السفر إلى الجولان، إلا أن المدرسة قدمت عرضاً شيقاً أعجب الجمهور الذي ملأ ساحة المغاريق عن بكرة أبيها.
وقام السيد سلمان فخر الدين، من مؤسسة المرصد – المركز العربي لحقوق الإنسان، بتقديم هدية المهرجان للمدرسة باسم المنظمين، والتي هي عبارة عن عمل نحتي من عمل الفنان الجولاني حمادة مداح.

موقع «جولاني» التقى السيد شادي زمرّد مؤسس ومدير مدرسة سيرك فلسطين الذي قال:
مدرسة سيرك فلسطين مقرها في رام الله وتأسست في شهر 8\2006، ونحن نحتفل بهذا الوقت بمرور عامين على تأسيسها، وأصبح لها فروع في الضفة الغربية، في الخليل وجنين.
المدرسة بدأت كردة فعل لقضية حدثت معي بشكل شخصي من عملي القديم، وكان لدي حلم منذ كنت صغيراً أن يكون سيرك في فلسطين. وقد اتصلت بي الصديقة جيسيكا ديفليغري وأخبرتني أن لديها أصدقاء من مدرسة سيرك يرغبون في مساعدة الفلسطينيين فالتقينا وحدثتني عن أصدقائها وحدثتها عن حلمي وهكذا بدانا بتأسيس المدرسة سوياً.
في البداية أقمنا عرضاً صغيراً لكي نري الجمهور ماذا تعلمنا، ولكن اتضح أنه من الصعب فصل السيرك عن السياسة. فكل التجارب التي مررنا بها أنتجت العرض الذي قدمناه اليوم "سيرك من خلف الجدار"، وكان بالنسبة لنا فخر كبير أن نأتي إلى مهرجان إلى الجولان لكي نتشارك نحن وأهلنا السوريين المحرومين كذلك من رؤية أهلهم في سوريا، كما نحن محرومون من مشاهدة أهلنا في الضفة الغربية وغزة.
الحشد الذي كان اليوم هو ثاني أكبر حشد يحضر عروضاً لنا وهذا يدعونا للفخر. ونتمنى في المستقبل ليس فقط ان نأتي لتقديم عروض السيرك بل أن يتمكن الأطفال هنا من ممارسة فن السيرك.

وكانت اللجنة الإعلامية للمهرجان قد أصدرت بيانها التاسع للصحافة، تلخص فيه أحداث اليوم العاشر للمهرجان وهذا نصه:

موجز أحداث اليوم العاشر من مهرجان 'إلى الجولان'
بيان للصحافة رقم 9
للنشر صباح الأحد – 10\8\2008
الجولان المحتل
شملت فعاليات يوم أمس عرضي سيرك مميزين لـ 'مدرسة سيرك فلسطين' جذبا جمهورا غفيرا من أهالي الجولان، قدم فيه مزيج من ألعاب الأكروبات والتوازن والتهريج والأهرام البشرية والرقص والمسرح التعبيري. جرى العرض الأول في الساعة الرابعة في بيت الشعب في بقعاثا، حضره مئات من أبناء البلدة من مختلف الأعمار. ويشكر منظمو المهرجان بيت الشعب والسيد فوزي زهوة على تسهيل إجراء العرض.
وجرى العرض الثاني، بعنوان 'سيرك من خلف الجدار'، في الساعة الثامنة مساء، على مسرح المهرجان في ساحة المغاريق، حضره جمهور غفير من أهالي الجولان يقدر بما يزيد عن الألفين. عبر العرض عن واقع الجدار المقيت وعن الإيمان الفلسطيني الراسخ بأن الجدار سوف يزول. وفي ختام العرض قدم السيد سلمان فخرالدين من 'المرصد-المركز العربي لحقوق الإنسان' هدية المهرجان لمؤسسي مدرسة سيرك فلسطين، شادي زمرد وجيسيكا ديفليغري، باسم الجهات المنظمة. والهدية هي عبارة عن عمل نحتي للفنان حمادة مداح. وألقى السيد شادي زمرد كلمة عبّر فيها عن سرور المدرسة بالعرض أمام جمهور الجولان، وذكر أن سلطات الاحتلال الإسرائيلية منعت عضوين أساسين من المدرسة من القدوم هما نايف عثمان ومجد حجاج، ثم شكر المرافقين الدنمركيين الذين ساعدوا في إجراء العرض في ظل غياب المذكورين.
وستشمل فعاليات اليوم عرضا مسرحيا لسامية قزموز بكري بعنوان ' الزاروب'، سيقام في قاعة الجلاء في مقر 'الجولان للتنمية' في تمام الساعة السادسة.
وفي الساعة الثامنة مساء ستقدم 'فرقة الفنون الشعبية' عرض الختام لمهرجان 'إلى الجولان' في مسرح المهرجان في ساحة المغاريق.
وتدعو اللجنة المنظمة للمهرجان الجمهور لاصطحاب ملابس دافئة بسبب حالة الطقس. وترجو اللجنة من أصحاب السيارات تجنب توقيف سياراتهم بأي شكل قد يعيق حركة السير على الشارع الرئيسي أو على الشوارع الزراعية الفرعية.

اللجنة الإعلامية لمهرجان 'إلى الجولان'


صور من العرض:


عقب على المادة

لا توجد تعقيبات حاليا